علاقات الأرقام العربية الحديثة - وينقسم إلى 3 أقسام

  • القسم الأول : علاقة الرقم العربي الحديث بما سبقه من أرقام عروبية قديمة وتطوره عنها .

  • القسم الثاني : علاقة الرقم العربي الحديث بصور الحروف الأبجدية العروبية القديمة .

  • القسم الثالث : علاقة الرقم العربي الحديث بالحرف العربي الحديث .

 

( 1 ) : القسم الأول : علاقة الرقم العربي الحديث بما سبقه من أرقام عروبية قديمة وتطوره عنها .

       إن الناظر إلى الأرقام العروبية القديمة كالحميرية والفينيقية والإرمية والتدمرية والنبطية يجد تطابقا في بعض أرقامها وعلاقة ما بين بعض آخر مما يدل على أصل واحد لها وتطور كتابي لبعض منها عن أصل واحد أيضا فمثلا الأرقام متطابقة في الحميرية والفيتيقية والإرمية والتدمرية والنبطية وترسم على هذا النحو : عدا ان الرقم النبطي يختلف قليلا ولكن دون إخلال فيرسم هكذا . بينما الأرقام من الفينيقية والإرمية فهي متطابقة تماما وترسم على هذا النحو : ، ويتساوى رسم الرقم النبطي مع مثيليه الفينيقي والإرمي . وهناك رسم للرقم الفينيقي يتساوى مع مثيل له إرمي وهو هذا وكذلك هنالك رسم آخر للرقم الإرمي يتساوى مع مثيل له تدمري وهو هذا . ومثل هذا التطابق نجده في رسم آخر للرقم الإرمي والتدمري وهو هذا ولمزيد من المقارنة انظر الشكلين - 15 و 16  من ضمن هذا الرابط

     ويظهر أن الأرقام العربية الحديثة ما هي إلا تطور كتابي للأرقام العروبية القديمة وتحوير لبعضها وأخذ صورة لرقم ما ووضعها رسما لرقم آخر ولتبيان ذلك فهذه مقارنة :

     أ - الرقم العربي الحديث هو تماما في ما يقابله بالحميرية والفينيقية والإرمية والتدمرية والنبطية .

     ب - الرقم العربي الحديث هو تماما في التدمرية وهو يشبه ما يقابله في الإرمية وكذلك في رسم آخر لهذا الرقم في التدمرية . وهو يشبه ما يقابله في النبطية ، فلو استقام عصاه الأيسر إلى أسفل لأصبح هو نفسه . والأمر كذلك فيما يخص الرقم الحميري والفينيقي ورسوم أخرى لهذا الرقم نفسه في الإرمية والتدمرية والنبطية .

     ج - الرقم العربي الحديث هو نفسه أو التدمري . وهو يشبه مثيله النبطي وهو يشبه إلى حد أمثال الحميرية والفينيقية والإرمية والتدمرية والنبطية حيث ان هناك أكثر من رسم لهذا الرقم في الإرمية والتدمرية والنبطية .

     د - الرقم العربي يشبه مثيله التدمري وإن كان يتجه إلى الأعلى ، وهو أيضا يشبه مثيله النبطي . وهناك رسوم للرقم العربي وردت عند الإقليدسي وشجاع المغربي وابن اللبان وابن الدريهم وهو هذا وهو يشبه الرقم الحميري .

     هـ - الرقم العربي الحديث هو نفسه صورة الرقم الحميري والمعروف أن صورة الدائرة في الأرقام العربية التسعة أو بين نصفيْ بيت الشعر هي الفاصل بين النصفين ، وقد سبقت الإشارة إلى ذلك . وورد رسم لهذا الرقم العربي عند ابن وحشية وشجاع وابن اللبان وابن الدريهم يطابق الرقم .

     و - الرقم العربي الحديث يشبه صورة الرقم الإرمي والرقم التدمري .

     ز - الرقم العربي الحديث يشبه إحدى صورتيْ الرقم التدمري ، بينما الرقم العربي الحديث ما هو إلا عكس صورة الرقم .

     ح - الرقم العربي الحديث ما هو إلا صورة الرقم الحميري .

     ولمزيد من المعلومات انظر الشكلين - 15 و 16  من ضمن هذا الرابط .

 

(2) : القسم الثاني : علاقة الرقم العربي الحديث بصور الحروف الأبجدية العروبية القديمة .

     بعد مثال العلاقة بين الرقم العربي الحديث بما سبقه من أرقام عروبية قديمة نورد مثالا آخر عن علاقة أخرى تربط بين الرقم العربي الحديث وصور الحروف في الأبجدية العربية القديمة .

     أ - المسند "الحميري" : الأرقام العربية الحديثة نجد ما يشابه صورها في القلم الحميري - انظر الشكل (6) من ضمن هذا الرابط . وكذلك فإننا نجد صورا من حروف القلم الحميري - انظر الشكل (1) من ضمن هذا الرابط - تشبه صور الكثير من الأرقام العربية الحديثة .

     ب - القلم الفينيقي : فالأرقام العربية الحديثة تشبه صورها صور الحروف الفينيقية على التتالي وتمثل هذه في الأبجدية على التتالي (ب ج د ح ن ع ص ق) . - انظر الشكل (2 و 3)  من ضمن هذا الرابط .

     ج - القلم السبئي : فالأرقام العربية الحديثة تشبه في صورها صور الحروف السبئية وهي في الأبجدية السبئية على التتالي (ج ي ل م ع) - انظر الشكل (2 و3) من ضمن هذا الرابط .

     د - القلم اللحياني : فالأرقام العربية الحديثة تشبه في صورتها صور الحروف اللحيانية : وهي في الأبجدية على التتالي (ج ي م ع) - انظر الشكل (2) من ضمن هذا الرابط .

     هـ - القلم الثمودي : فالأرقام العربية الحديثة تشبه في صورتها صور الحروف الأبجدية الثمودية : وهي في الأبجدية على التتالي : (ج ي ي ل ل م ع) . - انظر الشكل (2) من ضمن هذا الرابط .

     و - القلم الصفوي : فالأرقام العربية الحديثة تشبه في صورها صور الحروف الصفوية وهي في الأبجدية على التتالي (ج ج ي ي ل ع) - انظر الشكل (2) من ضمن هذا الرابط .

     ز - القلم النبطي المتأخر : فالأرقام العربية الحديثة تشبه في صورتها صور الحروف النبطية : على التتالي ، انظر الشكل (5) من ضمن هذا الرابط . وكذلك الأرقام العربية الحديثة فهي تتوافق تماما في صورها مع الحروف النبطية على التتالي ، انظر الشكل (5) من ضمن هذا الرابط .

     ح - قلم عربي قديم مستعمل في القرن الأول للهجرة : فالأرقام العربية الحديثة وأسنان الرقم تشبه في صورها الحروف العربية القديمة هذه ومثلها الحروف انظر الشكل (5) من ضمن هذا الرابط .

     ط - الأرقام العربية الحديثة تشبه صورها صور الحروف الحبشية "الحميرية" : . انظر الشكل (7) من ضمن هذا الرابط .

     ي - الأرقام العربية الحديثة تتوافق صورها مع صور الحروف العربية للقلم الناني : . انظر الشكل (8) من ضمن هذا الرابط .

 

(3) : القسم الثالث : علاقة الرقم العربي الحديث بالحرف العربي الحديث .

      من الملاحظ أنهما استقاما على الحال التي هُما عليها الآن في زمن واحد وهو القرن الثاني الهجري ، أي قبل اثتي عشر قرنا ونيف ، وهذا تطور تقني تبعا لتطور الحضارة العربية الإسلامية وفنون قوانينها وضوابطها التي جرت في مدارس ودواوين بغداد والكوفة والبصرة ومنها اتجهت يمنة ويسرة إلى أنحاء الأرض وحواضرها فعرف الحرف هذا بالخط المشرقي أو البغدادي كما أشار ابن خلدون في مقدمته ، وعرفت الأرقام بالبغدادية أيضا وهذا كاف على تلازمها من الناحية النظرية .

     أما الناحية التطبيقية المقارنة على ثبوت تلازمها وعلاقة حروفها بعضها ببعض فإليك الأمثلة :

     أ - الرقم وضع ليشغل الفراغ ، وهو نقطة لا قيمة لها ما لم تضاف مع حرف آخر وهنا تتبدل إلى قيمة معلومة وهذا واقع بالضبط بالنسبة للأرقام والحروف الهجائية معا .

     ب - الرقم خط مستقيم يشارك تماما في استقامته وصورته الكثير من الحروف الهجائية المستقيمة كالألف ن والخطوط المستقيمة من .

     ج - الرقم إن جُرّد من خطه المستقيم يأخذ صورة الحروف (ب) و (ت) و (ث) . ويأخذ شكلا من أشكال الحرف (س) وهو وهناك الرسم الثاني للرقم أيضا حيث يأخذ رسم الدال والذال معكوسة . ويأخذ من حرف العين والغين ورسمها الآخر ويأخذ من حروف الجيم والحاء والخاء وكذلك يأخذ شكلا من أشكال حرف الهمزة .

     د - الرقم ويأخذ كثيرا من الحرف (س) و (ش) مثل : . وهناك الرسم الآخر للرقم وهو وينطبق عليه ما سبق ذكره في الرقم .

     هـ - الرقم ياخذ صورة الحرف ، وورد في العديد من المخطوطات على صورة الحرف (ي) مثل : . ويأخذ صورة الواو إذا بسطت وركبت لاحقة للعين المبتدئة (عو) ، وكذلك يأخذ صورة الجيم المطرفة المرسلة والمطرفة المسبلة .

     و - الرقم وله عدة أنواع ماخوذة من أشكال الحروف مثل الهاء المدورة المفردة ، ومثلها التاء المدورة المفردة ، وكذلك صورة الهاء والهاء الملحقة بما قبلها وكذلك صورة من صور دائرة القاف وتأخذ صورة من دائرتيْ الطاء والظاء وكذلك ياخذ صورة دائرة حرف الميم .

     ز - الرقم وعلى الرغم من بساطة صورته وسهولة قلمه فإنه يأخذ صورة السين والشين معكوسة وصورة اللام معكوسة وربما أخذ صورة حروف الباء والتاء والثاء وهو أيضا يشبه رسم الهمزة المائلة وإذا مال اتجاهه هكذا فإنه يأخذ صورة الدال والذال وإذا كان على هذا الخط فإنه يأخذ صورتيْ الراء والزاء ، وحرفه المستقيم إلى أسفل فيأخذ الحرف .

     ح - الرقم فيأخذ صورة لام ألف كما في بعض الخطوط . ويأخذ صورة الهاء وصورة بعض خطوط حرف النون .

     ط - الرقم وهو صورة الرقم معكوسة تماما لكنه أيضا يأخذ عددا من صور الحروف الهجائية مثل الهاء الديواني كما في لفظ الجلالة ، والهاء الطغراء كما في لفظ الجلالة وسن النون في خط الرقعة وسن القاف المختلسة ومن الجيم المطرفة وإن كانت مائلة ، ومن الجيم المفردة والجيم المبتدأة وكذلك الأمر بالنسبة للحاء والخاء .

     ي - الرقم وهذا الرقم هو رسم للرقم بانثناء ضلعه الأيسر ويمكن رسمه على رسم بإضافة خط مستقيم . ويأخذ هذا الرقم صورة الهاء كما في لفظ الجلالة وصورة الهاء الدائرة وكذلك التاء المربوطة وصورة القاف .

 

المصدر : كتاب "الأرقام العربية أصل من أصول الخط العربي"

لمؤلفه الأستاذ / هزّاع بن عيد الشمّري - عن دار أجا للنشر والتوزيع

ص. ب. 43198 الرياض 11561

العودة إلى الصفحة الرئيسية 

مع تحيات موقع الأرقام